15 كتاب من أروع كتب الشرق الأوسط

حقق الأدب في الشرق الأوسط تطورًا كبيرًا مؤخرًا في سوق الكتب العالمي، بعدد كبير من المؤلفين والأعمال التي لفتت الأنظار وجذبت الملايين من القراء. تقديم الجوائز مثل الجائزة العالمية للرواية العربية قد رفعت من شأن الروايات العربية بالإضافة إلى أنها سهلت من ترجمة الروايات وخلقت قاعدة كبيرة من القراء.

نقدم لك من خلال هذا المقال 15 من أروع ما قدم الأدب العربي من روايات خالدة خلال العشرين عام السابقة.

الحفيدة الأمريكية

كتبتها الكاتبة العراقية إنعام  كجه جي، التي تمكنت ببلاغة رائعة من التعبير عن انتشار الدمار النفسي والجسدي الذي تعاني منه العراق ككل من خلال عيون زينة، فتاة عراقية- أمريكية والتي عادت لأرض الوطن كمترجمة لجيش الولايات المتحدة. زينة وجدت نفسها عالقة بين ولائها لأسرتها وولائها لعملها ومتحيرة بشخصيتها المزدوجة العراقية والأمريكية. من خلال أعين زينة، تمكنت كجه جي من تصوير الصدمة والخسارة التي خلفتها الحرب.

القوس والفراشة للكاتب محمد الأشعري

القوس والفراشة تروي قصة يوسف الفيرسيوي المفكر الذي استيقظ يومًا ليجد ابنه الوحيد والذي كان يظن أنه يدرس الهندسة في باريس قد استشهد في افغانستان ضمن المقوامة الإسلامية. فاهتز فكره العلماني المتحرر إلى النخاع، تتابع الرواية بحثه ليفهم شخصية ابنه وشخصيته وسط عالم غاية في التعقيد.

عزازيل للكاتب يوسف زيدان 

تدور أحدثها في القرن الخامس الميلادي في عصر ما قبل الإسلام في مصر وسوريا، عزازيل رواية واقعية ساحرة تروي التوترات بين الدين المسيحي الجديد والمعتقدات الوثنية التي كانت ذا شأن كبير وقتها. هذه التوترات تتمثل في شخصية هيبا، وهو راهب يدور بداخله صراع بين إيمانه وميوله الوثنيه في حواره مع الشيطان ” عزازيل” الذي يشكك في كل معتقدات هيبا.

طوق الحمام للكاتبة رجاء علّام

تستكشف رجاء علّام مكة كفضاء ديني، اجتماعي وثقافي حيث تحاول كسر التقاليد العتيقة والتوجه نحو أعراف جديدة.كتبتها كقصة بوليسية حيث عُثر على جثة شابه في زقاق ولم يتم التعرف عليها مما أشعل تحقيقًا واسعًا. تستكشف الرواية مدى تعقيد الحياة في المدينة المقدسة من خلال عدد كبير من القصص المتشابكة  بعضها حقيقي وبعضها خيالي. ولاقت الرواية قبول واسع وحصلت طوق الحمام على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2011.

فرانكشتاين في بغداد لأحمد السعداوي

هي إعادة كتابة لرواية فراكنشتاين لماري سيللي، تروي فرانكشتاين في بغداد قصة هادي العتاك  الذي يقوم بجمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات في وسط بغداد ويحيكها معًا ليخلق كائن مرعب تدب فيه الحياة ويبدأ في الإنتقام لكل جزء من أجزاءه التي تم إغتيالها. بجرأة ورعب تصور فراكشتاين في بغداد العنف والإحباط في حرب العراق بسياق مثير.

بنات الرياض برجاء الصناع

بنات الرياض رواية متسلسلة تروي قصص متشابكة لحياة أربعة فتايات  في الرياض من خلال سلسلة من الرسائل الإلكترونية. حيث تستكشف العلاقة المعاصرة بين الرجل والمرأة في المجتمع السعودي، تختبر الرواية التوترات والتناقضات بين التقاليد القديمة المتشددة وتأثير التكنولوجيا الحديثة والفكر الحديث في ضمان مساحة أكبر للحقوق الفكرية والحرية للمرأة. من خلال عملها تمكنت رجاء الصانع من تصحيح الصورة التقليدية المعروفة بها المرأة السعودية حيث صورت الشخصيات القوية والمعقدة والتي تطلب الحب والعاطفة لتعكس صورة أعظم بطلات الأدب الغربي.

نادل الحشيش لخيري شلبي

تروي نادل الحشيش قصة ما يحدث في بار حشيش يقع في قلب القاهرة عام 1970، بعد نكسة 1976 والحرب التي دارت لمدة 6 أيام. تتمحور الرواية حول رودي سليم النادل طيب القلب والمحبوب الذي يتركز دوره في عمله على الشيشة ويروي خلال القصة تفاعله اليومي مع مجموعات المؤلفين والمفكرين والفنانين اللذين يتجمعون في البار. في سياق كوميدي تراجيدي تروي القصة حال المجتمع المصري في هذا الوقت.

السيدة من تل أبيب للكاتب ربعي المدهون

رؤية جديدة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني تتناول رواية السيدة من تل أبيب قصة البطلان وهما “وليد دهمان” العائد من مغتربه الأوروبي بعد سنين طويلة لزيارة أهله في غزة عبر مطار بن غوريون في تل أبيب، والإسرائيلية “دانا أهوفا” التي تشاء المصادفات أن تجلس في المقعد المجاور لمقعد في الطائرة العائدة لتل أبيب. .هكذا يبدأ ما يشبه الحوار المتقطّع بينهما الذي يأخذ القارئ إلى أصقاع نائية في الذاكرة والتاريخ والذات البشرية. بالإضافة إلى اكتشاف حقيقة العالقين في الشتات الفلسطيني.

أرض بلا ياسمين لوجدي الأهدل.

كشفًا للقيود التي تفرض على المرأة ومعاملتها كمجرد شئ في المجتمع اليمني، تناولت رواية أرض بلا ياسمين اختفاء ياسمين، فتاه جامعية جميلة. وعند استجواب الشرطة لأسرتها وجيرانها وزملائها بدأ تكوين فكرة كاملة عن العالم الذي كانت تعيشه ياسمين؛ فهو عالم عوملت فيه كشئ مادي يشبع الغرائز الجنسية للرجال. تمكن الأهدل من اختراق توابع العنف الناتج عن عدم المساواة الجنسية وفرض القيود على النساء وذلك من خلال حوار صادم.

المحبوبات- علياء ممدوح

الفائزة بميدالية نجيب محفوظ للأدب العربي عام 2014، المحبوبات رواية دخلت في صميم تراجيديا الأسرة والعواطف التي تربط بين أفرادها. عندما يعلم نادر أن والدته دخلت في غيبوبة ترك بيته في كندا ليجلس بجوارها في المستشفى الفرنسي بباريس. محاطًا بالأصدقاء والأحباب اضطر نادر لمواجهة علاقته المتوترة مع والدته وبدأ فهمها كامرأة وكأم بالإضافة إلى علاقته بوطنة الحبيب العراق الممزقة بسبب الحرب.

سحر التركواز للكاتبة مي خالد

سحر التركواز رواية مميزة عن العلاقات النسائية حيث تتناول قصة ليلي، شابة مصرية، وخالتها نيرفانا، التي دخلت في غيبوبة منذ اصابتها في حادث غطس مأساوي. تمكنت مي خالد من الربط بين رواية كل من السيدتين حيث تغوص كل منهما في ذكرياتها وأسرارها من أجل فهم هوية الأخرى وتفسير تعقيد العلاقة بينها وبين الأخرى وذلك من خلال خيال ملئ بالألوان والتركيزعلى الجمال في كل شئ.

متاهة مريم، منصور عزالدين

في منطقة بين الواقع والخيال، متاهة مريم هي أحد أفضل الأدبيات الحديثة حيث تكتشف عقلية الفرد من خلال رواية غامضة. تستيقظ البطلة مريم  يوم ما من كابوس لتجد أن حياتها بالكامل قد تغيرت وتجد أن كل من تعرفهم قد اختفوا. حيث تحاول مريم أن تغوص في عالم غريب أشبه بالحلم تنعكس صعوبة البحث عن ذاتها من خلال واقعها وذكرياتها وعواطفها.

إنها لندن يا عزيزي لمريم الشيخ

تتناول في روايتها قصة العديد من العرب المهاجرين واللذين وصلوا للندن  كل يبحث عن مستقبله تمكنت حنان الشيخ من خلال رواية إنها لندن يا عزيزي من الكشف عن ثقافة العرب وهوية المهاجرين. حيث كل منهم يبحث عن السعادة والنجاح في وعود المدينة الكبيرة حيث تتعرض الشخصيات لتوترات كثيرة بسبب الفريق بين ثقافتهم الماضية والحاضرة, في إطار كوميدي وتراجيدي إنها لندن يا عزيزي تتناول قصص متشابكة من الحب، الجنس والحرية والتي تتناقض مغ ثقافة العرب.

أطياف لرضوى عاشور

رواية نصفها خيال ونصفها قصة حياة، تروي لنا أطياف قصة سيدتان أكاديميتان في مصر وهما شجر عبدالغفار ورضوى عاشور، كلاهما ولدتا في نفس اليوم ولكن في طرفين بعيدين من أطراف القاهرة. تروى القصة  من وجهة نظرالسيدتان في نفس الوقت وترويها أحيانًا من وجة نظر فردية لكل منهما. تمكنت رضوى عاشور من تناول الأطياف التي تملأ حياة هاتان السيدتان في حياتهم الشخصية ووسط المجتمع بما في ذلك كارثة دير ياسين والصراعات العنيفة في التاريخ المصري الحديث. بجرأة وتعقيد تكشف أطياف الأشباح الثقافية والفردية التي تطارد هذا العالم.

حارث المياه بقلم هجى بركات.

كل روايات الكاتبة اللبنانية هدى بركات تدور أحداثها حول رجل يعيش على هامش المجتمع. في حارث المياه تناولت هدى بركات قصة تاجر أقمشة يعاني من الهلاوس في لبنان التي مزقتها الحروب الأهلية. بينما يصارع نيكولا من أجل التأقلم على وضعه الجديد المؤسف تتجادل أحداث القصة مع علاقة الإنسان بالأقمشة منذ آلاف السنين بدءًا من النسج القديم انتهاءًا بتاريخ طريق الحرير.